tag:blogger.com,1999:blog-29460246.post6953535460403848972..comments2024-02-11T01:25:34.274+02:00Comments on إنســان...في عَتمة نـــُور: أنا أسف يا هندإنسان || Humanhttp://www.blogger.com/profile/14309183286418898268noreply@blogger.comBlogger6125tag:blogger.com,1999:blog-29460246.post-2400356891597696302017-07-17T01:49:34.568+02:002017-07-17T01:49:34.568+02:00الكثير منا يبحث عن اسرع و اسهل طريقة لكيفية عمل cv...الكثير منا يبحث عن اسرع و اسهل طريقة ل<a href="http://www.luxurycv.com/" rel="nofollow">كيفية عمل cv بالانجليزي</a><br /> و لكن يجب أن يكون فى نفس الوقت مناسب و احترافى بحيث يتقدم به الشخص إلى ما يريدة من وظائف نورهانnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-29460246.post-32071612209423706362015-02-25T13:24:20.769+02:002015-02-25T13:24:20.769+02:00أحرف قصت علينا من البراءة ما نتمناها ومن الألم كم ...أحرف قصت علينا من البراءة ما نتمناها ومن الألم كم لانطيقه <br />.<br />. كم أنت رائعRofaidahttps://www.blogger.com/profile/10159006156875432318noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-29460246.post-13135185189488514082013-10-23T11:03:10.804+02:002013-10-23T11:03:10.804+02:00أول مرة ألج إلي عالمك
ولن تكون الأخيرة ، فلقد لمس...أول مرة ألج إلي عالمك <br />ولن تكون الأخيرة ، فلقد لمست هنا الكثير من الصدق النادر <br /><br />دمت بود <br />شيماء زايدhttps://www.blogger.com/profile/00748974614446830283noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-29460246.post-83651646614280045372013-05-03T19:02:42.876+02:002013-05-03T19:02:42.876+02:00اعتدت من كتابات "محمد السيد" على البعد ا...اعتدت من كتابات "محمد السيد" على البعد الفلسفي أكثر من أي شيء إلا أن الأمر أخذ في الانحدار قليلا نحو المشاعر الإنسانية في القصة السابقة "كغريبين" ليتجلى هنا في هذه القصة "أنا آسف ياهند".. <br /><br />* بداية العنوان جميل وشدني ولم أتوقع منه ماجرى بعد ذلك لكنه لفت انتباهي للقصة والبداية اللغوية كانت قوية .<br />* لمحة ذكية إن المدرس يطرق الباب قبل الدخول قلما تحدث في الواقع ، فعل مهذب يعطى للمدرس احترامه.<br />* "في لهفة" غيرت الشعور فجأة لماذا؟<br />المفروض طرق الباب أعطاني انطباع تأنى بعد ذلك سرعة واندفاع من الدفع .<br />*"أبحث عن وجوه التلاميذ عن وجه مألوف " هل المقصود "بين وجوه التلاميذ"!<br />* القفز الزمنى بين الفقرات بين تصور الذكريات مع الوصف وبين الحدث الجاري جاء سلس ولم يتعارض ورائع جدا ، استخدامك دايما للومضات الزمنية كان موفق أذكر منه قصة "مبتسر " .<br />* وصف البنت كان رائع بصدق والتعبيرات عنها كانت بريئة ورقيقة وخاصة ما جاء بذكر عيناها .<br />* ( القبلة العفوية منها – هارسمك – لمعت عيناها – فرحتها – تقاسمها الشطائر – تراقب رد فعلى - إذا ابتسمت ابتسمت ....) كلها صور لعلاقة حب ولكن بمعناه البرىء ، قوة الترابط نوع من العلاقات اللي لها معنى مش معتاد انه يتصوف بالصورة البريئة دى بين مدرس وتلميذته .. يمتد لآخر مشهد "أودعها ...." كلها براءة شعورية ، حب مختلف وبدون أغراض عكس ونقيض ما حدث لها من ضرر بعد ذلك .<br />* " من الصعب أحيانا أن تقتلع الذكريات ....... الى نهاية الفقرة دى"<br /> حستها دخيلة أوى على الأحداث مش منسجمة معاها وذهبت بتفكيري بعيدا ، ببساطة اللي يقرأها يظن أن هند لم تعد هنا ربما رحلت أو تركت المدرسة لكن الغياب لمدة يومان لايفعل ذلك " اقتلاع الذكريات " بالذات هل هي مبالغة بالنسبة للموقف ! <br />ادتنى انطباع آخر بأن البطل معتاد أن يسرح بخياله خارج إطار الموقف ليعبر بذهنه في أفكار فلسفية بعيدة عن الواقع الذى هو بداخله نوع من الغياب وكأن الموقف يذكره بأشياء أخرى فيلقيه حيالها وما موقف وذكريات هند سوى إسقاط لذلك ربما !!<br />* باقي القصة مؤلمة لدرجة تعجزني عن النقاش فيها !<br />* "لم يعرف الأنوثة " أظنها محتاجة بعدها كلمة "بعد " للتحديد .<br />*" ألم اجتياح هواء الأرض الملوثة لرئتنا الصغيرة" التعبير ده بالذات جميل جدا وأعجبني .<br />* "غرقت ابتسامتها " وجود "خفتت" بعدها أظنها ضعفت المعنى لأن غرق الابتسامة أقوى وتدل على تلاشيها.<br />* "كنت أود اختطافها ...... لآخر الفقرة حتى آخر جملة في القصة رغم ألمها "<br />أرجعت للقصة شعور البراءة التي رسمت أولها والتي لم يؤثر عليها الحدث القاسي الآخر ، لتنتهي القصة بالبراءة التي ابتدأت بها فأعطاها نقاء جميل وساعد على هذا عدم التصريح بالفعل وان تم فهمه من الوصف والتضمين في الكلام.<br /><br />* السؤال هنا وبعد هذا ... استنتج المدرس أن هند لن تعود كسابق عهدها ولن تعود ابتسامتها ثم أراد أن يساعدها كي ترجع "ربما عادت هند ..." وكررها لتأكيدها ،<br />لكن هل ستربط هند بين كونه "رجل" ومن سبب لها الأذى؟ ، هل سيظل المدرس الأقرب إليها وستظل براءة شعورها نحوه كما هى دون أن تربط بين هذا وبين "نوعه" ؟، هل ستبقى الرسمة حاوية ثلاثتهم : هند والدمية والمدرس؟<br />أم أن دموعها هي الأخرى ستجعل الألوان تتصارع لتشويه صورة المدرس وربما تلاشيها ؟!!!<br /><br />أشكرك على هذه الكلمات ذات العمق الانسانى المؤلم و الجميل ودمت موفق ،<br />فرغم اختلاف التفاصيل كل منا بداخله هند التي مرت بتجربة قاسية في مجال من مجالات الحياة المختلفة ،<br />منا من قاوم واختار الحياة وبدأ من جديد ، ومنا من اعتزل وتقوقع بنفسه واختار الموت ، ومنا من يقف متردد على الحافة بين الأمل والمحاولة :)<br />ربما يذكرني الموقف بنهاية رواية نقطة النور لبهاء طاهر :<br />"وهل قال لك يا سالم ما الذي ينقذ هذه الأرواح ؟<br />نعم , قال الحب”"<br />ستكبر هند ... ستلتقي بالحب الذي سينقذ روحها ويجدد براءتها يوما ما :)<br />Hanaa ArtAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-29460246.post-86809273124963479212013-05-03T15:24:29.559+02:002013-05-03T15:24:29.559+02:00آآآآه ياربى على الوجع
قصة واقعية بتوجع القلب أوى ...آآآآه ياربى على الوجع <br />قصة واقعية بتوجع القلب أوى <br />ربنا يسامحكمروه زهران https://www.blogger.com/profile/13831892497213909502noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-29460246.post-13911166006150835002013-05-03T05:54:15.974+02:002013-05-03T05:54:15.974+02:00رائع دائما يا صديقي
القصة جميلة بحقرائع دائما يا صديقي <br /><br />القصة جميلة بحقمصطفى سيف الدينhttps://www.blogger.com/profile/08873250921055080384noreply@blogger.com