Monday, September 17, 2007

مؤامرة


لست من هواة فكرة المؤامرة ..وأن نتبع كل مايحدث لنا بكلمة .(.مؤامرة) ,ولكن هل بالفعل هناك مؤمرة ما تحاك لنا في الظلام ..أم أن تلك الفكرة ليست إلا هروب من الواقع وبالتالي عدم تحديد المشكلة ..وبالتالي لن نجد حلا لأي مأزق ,هل تفرقنا مؤامرة ,هل ضعنا وهواننا مؤامرة ,أم بالتأكيد لنا دور كبير في ذلك الوهن ..الموضوع كله عبارة عن لعبة سياسية قذرة يمارسها الكبار في عالم الغاب المتحضر ..ذلك العالم للقوي فقط ..البقاء للأقوى الدول الكبرى تلتهم الأصغر وهكذا ..فقط لمصالح الكبار ..أما عن ذلك البله و التخلف الذي يسمونه توازن القوى ليس له أي وجود بل لا وجود لتوازن من أساسه ...عندما نظرت إلى الخريطة ..وتخيلت كل الدول العربية عبارة عن دولة واحدة ..؟هل هذا صعب ..بالتأكيد .,لأنهم لايردون ذلك الإتحاد ..هل هم من يرفضون ذلك الإتحاد بين كل الدول ..أم نحن من نلهث وراء مايسمى بالنعرات الخرقاء البالية.؟
أنا مصري ,وأنا سوري وأنا سعودي وأنا سوداني ...إنها مجرد مسميات ياعزيزي ألصقوها بمؤخراتنا كخراف..هل قبل مئتي سنة كنا نسمع عن سعودي وكويتي وهذا ليبي ..وهذا عراقي ..بالتأكيد كان هناك مسميات وليس دويلات فكان هناك مناطق كالشام والمغرب العربي والعراق ومصر ونجد والحجاز واليمن وعمان وفقط ...هم قسموها إلى دويلات ..كقطعة كيك ...متخذين قاعدة فرق تسد لأنهم يعلمون أن في إتحاد هؤلاء سيهددون مصالحهم..مزقوا الشام إلى دويلات..هذه سوريا وهذه لبنان مع أنهم كانوا واحد ...وهذه الأردن وهكذا ...ونصبوها إلى سلاطين على الأهواء ..أريدكم أن تجدوا لي دولة في العالم سميت على إسم ملكها ..هل وصلنا إلى ذلك الحد..هل نتذكر ما مصير الوالي الوحيد الذي راودته فكرة دولة عربية واحده بعذ ان فقدنا الأمل في العثمانية المحتضرة ..هل تتذكرونه ذلك الألباني ..الذي فكر أن يكون ملكا ً عربيا يعيد أمجاد الدولة الأموية والعباسية ؟...نعم هو محمد على ..هل تتذكرون مصيرة وإتفاق الأروبيون عليه ..لأنه هدد مصالحهم مع أن الأمر لا يعنيهم ...الوحيد الذي فكر في وحدة عربية في التاريخ الحديث ..ليس عربيأً...؟
من فكر غيره ..سوى محاولات مستميته لإنعاش الوحده ..من ؟ عبد الناصر ..للأسف فشل فشلاً ذريعا ً سواء الوحدة مع سوريا أو حتى إتفاقيات دفاع مشترك مع اليمن وليبيا والعراق على ماأذكرولكنها لم تدم طويلاً.؟
لماذا فشلنا ..؟
لأنهم خططوا لها جيد اً ملكوا أمرنا سلاطين ليس لهم هما إلا التمسح بالغرب بين الحين والأخر..إذن هل هي مؤامرة..لا ليست مؤامرة ..إنها قواعد اللعبة ونحن ضعفاء ,إذن نحن من يُملى علينا الشروط وما علينا سوى أن نومئ برؤسنا سمعا وطاعة ..إذن نحن من سمحنا بذلك..والشعوب هي من تدفع الثمن وعلينا فقط أن نتحسر على حضارات وتاريخ لم نتعلم منه شيئ..القوي يفعل كل ما بوسعه ليبقي على مكانته ..ونحن للأسف ضعفاء ..
..........................................................................................................

الصورة مأخوذة من موقع

Human rights watch

7 comments:

عين ضيقة said...

انها السياسة

ليس اكثر


كل سنة وانت طيب

الأستاذ said...

وهذا المغزي من تسميتنا "الشرق الأوسط الجديد" أي إعادة تشكيل المنطقة العربية على هواهم ... وبتفكرني بـ "القاهرة الجديدة" و"النزهة الجديدة" تحس إنها حاجة كدة مهجنة

الأستاذ said...

أنا آسف صح بس نسيت أقولك مجرد تدقيق بسيط إن "مؤامرة" فيها ألف ناقصة ... بس علشان أبقى مستريح إني قولتلك .. سامحني ليس هذا يعيبك

فى القلب said...

لا حول و لا قوه الا بالله

طبببببببببببببببببببببببعاً مؤمره

ربنا معنا

Human said...

عين ضيقة
كل سنة وإنتي طيبة
وأشكرك على المرور

Human said...

إستاذ
أشكرك جدا جدا على الملحوظة الجميلة دي وأتمنى تعليقات دائما

Human said...

في القلب
كل سنة وانتي طيبة وأشكرك على المرور ..وليس لنا الا الدعاء سانداً في تلك الأيام